أجمل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في الأحساء

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” أجمل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في الأحساء ” حيث تم نقل هذا الخبر ” أجمل الأماكن السياحية التي يمكن زيارتها في الأحساء ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

مدينة الاحساء السعودية هي واحة صحراوية تُحيطها أشجار النخيل من كل مكان في تمازج طبيعي وفريد من نوعه، وتتميّز الاحساء بمبانيها الأثرية العريقة، مُتنزهاتها الخضراء، أسواقها التقليدية، ومعالمها الطبيعية الخلابة من جبال وبُحيرات وأراضٍ صحراوية شاسعة مثالية لجولات السفاري والتخييم وغيرها من الأنشطة التي تجعل من السياحة في الاحساء وجبة تثقيفية ترفيهية مُمتعة لا تُفوّت.
البحيرة الصفراء في الاحساء

البحيرة الصفراء هي واحدة من المسطحات المائية الطبيعية القليلة في المملكة العربية السعودية وتمتد على مسافة 12 كيلومترًا عبر الكثبان الرملية في ضواحي مدينة الأحساء. البحيرة تقع فعليًا وسط أميال من الرمال، ومع ذلك فهي المنطقة المحلية المفضلة للعائلات التي تعيش في الأحساء، والتي غالبًا ما تذهب إلى هناك في عطلة نهاية الأسبوع.
مسجد جواثا

يقع مسجد جوثا أو جوطا كما ينطقه السكان الكحليين في قرية الكلابية على بعد كيلومترات قليلة من مدينة الأحساء. ولجدير بالذكر أن هذا المسجد هو أقدم مسجد تم بناؤه في شرق شبه الجزيرة العربية والثاني على الإطلاق في العالم (الأول في المدينة المنورة). تم بناؤه في عام 629 بعد الميلاد من قبل قبيلة بني عبد القيس التي عاشت هناك قبل وأوائل العصر الإسلامي. تم فقد معظم الهيكل الأصلي للمسجد – لا يزال هناك خمسة فقط من أقواس الطوب الطينية الأصلية – ولكن الموقع لا يزال يستخدم للصلاة ومفتوح للسياح.
سوق القيصرية

لا يمكن التحدث عن أي اماكن سياحية في الاحساء دون الإشارة إلى سوق القيصرية تم العثور على أقدم ذكر له في كتاب يوميات المسافرين الذي يعود تاريخه إلى عام 1822، أي أنه يقرب من 200 عام على أقل تقدير.  وبذلك يمكننا القول أنه واحدًا من أقدم الأسواق في المملكة العربية السعودية.
لم يتغير سوق القيصرية وهو واحد من معالم السياحة في السعودية والذي بني على مساحة 7000 متر مربع ويضم 420 متجرًا. حيث ظلت مبانيه بالطوب الطيني الذي يبقيها باردة على مدار العام، كما يتناغم السوق مع الأنماط المعماريةالمختلفة منذ سنوات. في سوق القيصرية يوجد كل شيء، فتوقع أن تجد الملابس والتوابل والعطور والفواكة الجافة والزيوت والأواني الفخارية والاواني المعدنية والسجاد والأقمشة والمجوهرات.
قصر ابراهيم

هناك اماكن سياحية في الاحساء لا يمكن نسيانها حتى يعد زيارتاها ب100 عام، مثل هذا القصر تمامًا الذي تم بناءه تم بناء خلال الأيام الأولى من الحكم العثماني، وكان يستخدم في البداية كمبنى حكومي هام خلال هذا العصر. ولكن بعد ذلك تم تحويل أجزاء من قصر ابراهيم إلى متحف، وقد ظل كذلك حتى يومنا هذا.
الإسطبلات القديمة ومهاجع الحراس وعدد من الغرف محفوظة كما هي، والمتحف داخل القصر به الكثير من الآثار التاريخية واللوحات والصور. المبنى متواضع إلى حد كبيرولا يوجد حشد من الناس حوله.
جبال القارة

جبال  وكهوف  القرية محاطة بمزارع النخيل وبعض القرى الصغيرة، وهي وجهة سياحية مفضلة لككثير من السياح من دول العالم، وهي كذلك مكانًا شهيرًا للسكان المحليين الذين اعتادوا على قضاء أمسياتهم هناك.
تقع جبال القارة على مسافة 25 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة الاحساء.الدخول لمنطقة الجبال بمقابل 50 ريال سعودي. تمتد الكهوف لمسافة 1.5 كيلومتر عبر الجبل وهي تشتهر بشكلها المميز. وتقول الأساطير المحلية أن الكهف كان يحمي العديد من الشخصيات التاريخية مثل النبي إبراهيم عليه السلامم وبابل وملوك حضارة دلمون.
ينابيع الاحساء الطبيعية

الأحساء مدينة تضم ما يزيد عن 150 ينبوعًا من المياه، منها ماهو  ساخن، ومنها ما هو دافئ، وتوجد كذلك اليانبيع الباردة. ولعل ذلك يرجع وفرة المياه العذبة هناك. والجدير بالذكر أن مناططق الينابع هي أولى المناطق المأهولة بالسكان في منطقة الأحساء.
لا يمكنك زيارة اماكن سياحية في الاحساء دون رؤية بعض الينابيع الطبيعية في المنطقة التي يزيد عددها عن 100، والتي تسكب الماء الساخن والدافئ والبارد عبر الأرض. تشمل المواقع الأكثر شعبية ينابيع الجوهرية الصاخبة وأم صباح والحارة والخضود. يعتبر الكثير من الينابيع المزودة بالمعادن أن لها خصائص علاجية فعالة، لذلك ستكتشف في كثير من الأحيان أشخاصًا يأخذون بعض الماء ويشربونه.
منتزه الاحساء الوطني
 

 
منتزه الاحساء الوطني Al Ahsa National Park واحد من اجمل منتزهات الاحساء الذي يجذب إليه العديد من السُيّاح نظراً لمرافقه الطبيعية والحيوية المُميزة، تم افتتاح المنتزه خلال عام 1962 وهو يضم العديد من المسطحات الخضراء، الملاعب، وبرك السباحة إلى جانب مسارات المشي، مما جعل المنتزه من اهم اماكن السياحة في الاحساء .
الاستمتاع بالخضرة والأشجار والاسترخاء وسط الطبيعة الرائعة لمنتزه الاحساء من أهم ما يُمكنك القيام به هُناك، توجد استراحات من أجل العائلات لمكوث عليها والتقاط أنفاسهم.
كما يُمكن للعائلة أو الأصدقاء القيام بنُزهة لا تُنسى داخل المُنتزه، كما يُمكنك إحضار المأكولات والمشروبات الخفيفة من أجل أن تكتمل نزهتك.
ومن أجل الأطفال يُوفر منتزه الاحساء الوطني عدد من الألعاب التي يُفضلونها، إلى جانب أنهم يُمكنهم الركض واللعب على المسطحات الخضراء والاستمتاع بأوقاتهم.
المدرسة الأميرية

هي من أعرق معالم الإحساء السياحية وأقدمها حيث يرجع تاريخها لستينات القرن 14، ببوابتها ذات الطابقين وشرفاتها ذات التصميم المعماري الرائع.
وتتكون أقدم مدرسة في مدينة الاحساء من جناحين يضمان عددًا من الغرف الكبيرة الواسعة وفناء جميل وتعتبر من اهم الاماكن السياحية في الاحساء .
بيت الملا

من أهم الاماكن السياحية في الاحساء التي يعود تاريخها لبناء المملكة السعودية في بدايات القرن العشرين، حيث يُمثّل هذا البيت مقر إقامة ومُبايعة الملك عبد العزيز آل سعود لذا يحمل أيضًا اسم البيعة.
يقع البيت في حي الكوت في مدينة الاحساء السعودية ويتميّز ببنائه على الطراز العربي الكلاسيكي مع فنائه الكبير الذي يضم عددًا من معالم الاحساء الأثرية والتاريخية الفريدة.
شاطئ وميناء العقير

يُعد ميناء العقير من أهم مناطق الاحساء التراثية بفضل تاريخه الطويل ودوره في حركة التجارة العالمية التي كانت تتم قديمًا عبر المدينة، كما يُصنّف الشاطئ أيضًا كأحد أجمل وأنظف الشواطئ المُطلة على الخليج العربي.
متحف وقرية الإحساء للتراث

يُعد المتحف التراثي في الاحساء السعودية من أهم مناطق الاحساء الأثرية والتاريخية الأولى بالزيارة لكل من يبحث ويرغب في معرفة الكثير عن تاريخ ونشأة المنطقة والمملكة ككُل، مع التعرف على تاريخ الأرض ونشأتها ونشأة قاراتها.
أما قرية التراث فقد كانت رقعة زراعية تقليدية قبل أن تتحول إلى شبه منتجع سياحي ريفي ذي بيوت مبنية بأدوات وأحجار تقليدية قديمة يحضرها من الوقت للآخر شعراء وفنانين يُقدّمون عروضًا كلاسيكية من تراث المنطقة.
الاحساء مول

من اهم اماكن تستحق الزيارة في الاحساء وهو المول الاشهر فى المدينة ويحتوى المول على العديد من المحلات التجارية لافضل الماركات فى كافة المنتجات , بالاضافة الى احتواء المول على منطقة العاب ترفيهة مستقلة تضم عدد كبير من العاب الفيديو وصالة سينما تعرض افضل الافلام العالمية وافلام الكارتون , وبعد اخذ جولة فى المول يمكن النزول الى منطقة المطاعم وتناول وجبه ثم تناول المشروب المفضل فى احد المقاهى.
الفوارس مول

واحد من أشهر المولات الموجودة في الاحساء كما يعد أحد أكثر اماكن تستحق الزيارة في الاحساء ويمكنك في الفوارس مول أن تقوم بالتسوق في سلسلة من المتاجر الممتازة والتي تستطيع من خلالها أن تحصل علي المنتجات التي تريدها كما أنه يوجد في الفوارس مول اماكن يمكنك أن تتناول فيها اشهر واشهي الوجبات المحلية والعالمية كما أن الفوارس مول يوجد بها ملاهي مناسبة لكل الفئات العمرية.

Source link