أجمل 8 وديان في العالم

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” أجمل 8 وديان في العالم ” حيث تم نقل هذا الخبر ” أجمل 8 وديان في العالم ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

أجمل 8 وديان في العالم – الوادِي هو حوض أو منخفض طبيعي على سطح الأرض. تمتد الأودية بين السهول والهضاب والجبال. وتسيل الأنهار والسيول التي تتدفق في الأودية، تدريجياً من الأراضي الداخلية إلى المحيط. وتمتاز أراضي الأودية بخصوبتها، مما يجعلها صالحة للزراعة. وتتشابه الأودية في الشكل، ويسمى أسفل الوادي أرضية الوادي. وتنحدر معظم أراضي الأودية في اتجاه مجرى النهر.
اجمل الوديان فى العالممن اجمل الوديان فى العالم وادى الملوك كانيون :وادي الملوك هو احد مناطق الجذب السياحي الرئيسية في المنطقة الصحراوية الجنوبية فى الاقليم الشمالي في استراليا ، القباب ذات الاشكال الغامضة، والمنحدرات الحادة، ومناظر الصحراء المحيطة به تجعله احد اجمل الوديان فى العالم ، جزء من الوادي يعتبر موقع السكان الاصليين المحرم ، ويمنع الزوار من المشي على مسارات المشي .
أجمل 8 وديان في العالم وادي نهر بليد فى جنوب أفريقيايبلغ عمقه ما يقرب من 760 متراً، مما يجعله ثاني أكبر وادي في أفريقيا.
من اجمل الوديان فى العالم وادي النحاس :وادى النحاس هو عبارة عن مجموعة من الوديان التى تعتبر اكبر من جراند كانيون ، افضل طريق لاستكشاف وادي النحاس هو طريق “تشيهواهوا آل باسيفيكو” السكك الحديدية ، ويمر الطريق على 37 جسرا ومن خلال 86 من الانفاق ، ويصل ارتفاعه الى 2،400 متر (7،900 قدم) فوق مستوى سطح البحر ويوجد به الكثير من المناظر الخلابة ، لذلك فهو من اجمل الوديان فى العالم .كالي جانداكي في نيباليمتد من نيبال حتى الهند، وقد تكوّن منذ مئات السنين، ويعتبر من الوديان المشهور لأن الهنود كانوا يستخدمونه في قوافل التجارة.
من اجمل الوديان فى العالم وادي كولكا :وادي كولكا تم تكوينه من نهر كولكا فى جبال الانديز، وهو اعمق من جراند كانيون، ولكن جدران الوادي اقل انحدارا ، ومن المشاهد الجميلة هناك طيور كندور الانديز ، ولهذا يعتبر وادي كولكا من بين اجمل الوديان فى العالم .من اجمل الوديان فى العالم وادي الظبي :المنحنيات في الصخور المتوهجة باللون البرتقالي والارجواني ، تجعل وادي الظبي من اكثر الاماكن تصويرا في العالم ، ويوجد به اثنين من الاخاديد السفلي والعلوي، كلا الواديان ضيقان جدا ، وعلى الرغم من ان الوديان جميلة، الا انها يمكن ان تكون خطيرة في بعض الاحيان ، في عام 1997 اجتاحت الفيضانات وادي الظبي السفلى وقتلت 11 سائحا .
من اجمل الوديان فى العالم وادي ساماريا ممر ساماريا هو وادي طوله 16 كم في جنوب غرب كريت ، المشي في وادي ساماريا من اشهر الانشطة هناك واكثر من ربع مليون شخص يفعلون ذلك كل عام ، يستغرق المشي من 4 – 7 ساعات وسوف تمر عبر غابات السرو القديمة والصنوبر ، ثم تدخل بين المنحدرات الرأسية الموجودة فى الجبال وعندما تخرج ستجد نفسك فى أجيا روميلي على البحر الليبي، ومن هذه النقطة السائحين يبحرون إلى قرية قريبة وهى هورا سفاكيون ، ويعد هذا الوادي من بين اجمل الوديان فى العالم .
الدجيا في أيسلندايعتبر هذا الوادي أكبر الوديان البركانية في العالم.
تتكون معظم الأودية على الأرض اليابسة بفعل جريان مياه الأنهار، والجداول، وبفعل التعرية التي تحدثها المنحدرات المؤدية لها. تحرك التعرية المواد إلى المنحدرات المؤدية إلى أرضية الوادي، حيث تحملها المياه إلى بحيرة أو إلى المحيط، وربما يزداد مجرى المياه عمقًا. وتتكون الأودية المعلقة، في الغالب، عندما تكون التعرية في الوادي الرئيسي أكثر منها في الوادي الجانبي.
يتكون الوادي أيضًا، في حالة انخفاض جزء كبير من سطح الأرض عن المنطقة المحيطة به، ويسمى الوادي المتكوِّن بهذه الطريقة، وادي الأخدود. ويمتد أحد هذه الأودية حوالي 6,400 كم، من بحيرة طبريا جنوبًا عبر البحر الأحمر وإلى جنوب شرقي أفريقيا.
أما الأودية المتجمدة فهي الأودية التي توسعت بفعل المثالج، وتوجد هذه الأودية في أعالي قمم الجبال، وتشبه شكل حدوة الحصان.

الوسوم#أجمل #وديان العالم

Source link