الرئيسية / منوعات / ارطغرل 126| مشاهدة ارطغرل الحلقة 126 قيامة ارطغرل الموسم الخامس

ارطغرل 126| مشاهدة ارطغرل الحلقة 126 قيامة ارطغرل الموسم الخامس

مشاهدة ارطغرل الحلقة 126 مترجمة عبر موقع النور أون لاين اليوم 6/12/2018 مازالت أحداث التشويق في قيامة ارطغرل الموسم الخامس الحلقة 126 وخطف غوندوز ابن الغازي ارطغرل يسطر علي الحلقة اليوم كما ظهر في الاعلان.

كان أرطغرل بن سليمان شاه قائداً لإحدى قبائل الترك النازحين من سهول آسيا الغربية إلى بلاد آسيا الصغرى (الأناضول)، وكان راجعاً إلى بلاد العجم بعد موت أبيه الذي غرق عند اجتيازه نهر الفرات قرب قلعة “جابر”  (على بعد 250 كم جنوب غربي مدينة ماردين التركية).

شاهد أرطغرل جيشين مشتبكين فوقف على مرتفع من الأرض ليمتع نظره بهذا المنظر المألوف لدى الرُحّل من القبائل الحربية، ولمّا آنس الضعف في أحد الجيشين وتحقق انكساره وخذلانه إن لم يمدّ إليه يد المساعدة دَبّت فيه النخوة الحربية ونزل هو وفرسانه مسرعين لنجدة أضعف الجيشين، وهاجم الجيش الثاني بقوّة وشجاعة عظيمتين حتى وقع الرعب في قلوب الذين كادوا يفوزون بالنصر، لولا هذا المدد الفجائي، وأَعمَلَ فيهم السيف والرمح ضرباً ووخزاً حتى هزمهم شرّ هزيمة، وكان ذلك في أواخر القرن السابع للهجرة النبوية.

خارطة الإمارات التُركمانيَّة بالأناضول أواخر القرن الثالث عشر وأوائل القرن الرابع عشر الميلاديين. تظهر إمارة العثمانيين في شمال شرق الأناضول عند الجزء الشرقي من إسطنبول حالياً، وتشمل بورصة ومناطق أخرى.

موقع الأناضول بالنسبة لآسيا الصغرى.
بعد تمام النصر، عَلِم أرطغرل بأن الله قيّده لنجدة الأمير علاء الدين كيقباد الأول (616-634 هـ / 1219-1237م) سلطان قونية، إحدى الإمارات السلجوقية التي تأسست عقب انحلال دولة آل سلجوق بموت السلطان ملكشاه في 10 شوّال 485 هـ الموافق فيه 18 نوفمبر 1092م.

كافأه الأمير علاء الدين كيقباد الأول على مساعدته له باقطاعه عدة أقاليم ومدن، وصار لا يعتمد في حروبه مع مجاوريه إلا على أرطغرل ورجاله. وكان عقب كل انتصار يُقطعه أراضٍ جديدة ويمنحه أموالاً جزيلة، ثم لقَّبَ قبيلته “بمقدمة السلطان”[9] نظراً لوجودها دائمًاً في مقدمة الجيوش وتمام النصر على يديه.

لما توفي أرطغرل سنة 687 هـ (1288م)، قام الأمير علاء الدين كيقباد الثالث بن فراموزس بتعيين عثمان بن أرطغرل أصغر أولاد أرطغرل مكان والده، وظل عثمان مخلصا للدولة السلجوقية حتى سقطت، فقام بتأسيس الدولة العلية العثمانية.[9]

قبيلة قايى
إن الحياة السياسية المبكرة لهذه العشيرة يكتنفها الغموض، وهي أدنى إلى الأساطير منها إلى الحقائق، وإن كل ما يُعرف عنها هو:

أنها وصلت إلى أعالي الجزيرة بين دجلة والفرات في عهد زعيمها كندز آلب.
وسكنت في المراعي المجاورة لمدينة أخلاط في منطقة الأناضول الشرقية.
ثم توفي كندز آلب في العام التالي لنزوح عشيرته إلى حوض دجلة، فترأس العشيرة ابنه سليمان، ثم حفيده أرطغرل.
وأن هناك أحجاراً وقبوراً كثيرة لأجداد بني عثمان من قبيلة قايى.
ارتحل أرطغرل مع عشيرته إلى مدينة إرزنجان،وكانت مسرحًا للقتال بين سلاجقة الروم والخوارزميين، فالتحق بخدمة الأمير علاء الدين سلطان قونية، إحدى الإمارات السلجوقية التي تأسست عقب انحلال دولة السلاجقة العظام.

ويُستفاد من المعلومات المتوافرة أن هذه العشيرة تركت منطقة أخلاط حوالي سنة 1229م تحت ضغط الأحداث العسكرية التي شهدتها المنطقة بفعل الحروب التي أثارها السلطان جلال الدين الخوارزمي، وهبطت القبيلة إلى حوض نهر دجلة.

تميزت إمارة قبيلة قايى على صغر حجمها بأنها بعيدة عن مناطق الغزو المغولي، وبعيدة عن نفوذ الإمارات التركمانية القوية في جنوب الأناضول وجنوبه الغربي، ووقوعها بالقرب من الطريق التجاري الذي يربط المناطق البيزنطية في الغرب بالمناطق التي يسيطر عليها المغول في الشرق، كما كانت الإمارة الوحيدة المواجهة للمناطق البيزنطية التي لم تُفتح بعد مما جلب لها كثيرًا من التركمان الراغبين في الغزو والدراويش والمزارعين الفارين من المغول المصدر wiki

مشاهدة ارطغرل الحلقة 126

أحداث حلقة اليوم ارطغرل 126 يأسر ارطغرل كارابيلا حتى يتبين أمر دراغوس، وقد علم ارطغرل أن كارابيلا هو من هاجم قبيلة أومور بعد أن رأى المنجل على ساعده، وقام كبير الحرس في قلعة الحاكم يانيس بقتله والاستيلاء على الحكم واختطف جوندوز وأرسل لأرطغرل رسولاً يطلب منه الحضور ليرى ابنه، فيريد ارطغرل دفع فدية ابنه فلا يستطيع بسبب رفض كبير الحرس المُوالي لدراغوس.

يُرسل السلطان الأمير بهاء الدين إلى ارطغرل لمحاكمة جوندوز فيرفض ارطغرل الموافقة على تسليم ابنه ثم يتفاجأ بأن جوندوز مختطف من قبل الصليبيين، فيذهب ارطغرل ليُقدم الفدية لتخليص ابنه من قبضة المغول فيتفاجأ بعدم قبول الفدية.

قد قتل كارابيلا نفسه حتى لا يخضع لأرطغرل، وعاد إلى سوق الخان بسوغوت فوجد بها الدين بالخان، عامل بهاء الدين ارطغرل معاملة سيئة ولكن أرطغرل ألزمه حده. مشاهدة ممتعة

error: Content is protected !!