“الأنساب والحمض النووي” .. لقاء علمي في منتدى دارة الملك

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” “الأنساب والحمض النووي” .. لقاء علمي في منتدى دارة الملك ” حيث تم نقل هذا الخبر ” “الأنساب والحمض النووي” .. لقاء علمي في منتدى دارة الملك ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





“الأنساب والحمض النووي” .. لقاء علمي في منتدى دارة الملك –دارة الملك عبدالعزيز تعقد غداً لقاءً علميًا -عبر الاتصال المرئي (ZOOM)-، وذلك تحت عنوان (الأنساب والحمض النووي)، يلقيها الرئيس السابق لجامعة الشرق الأوسط الأمريكية في الكويت الدكتور عماد محمد العتيقي . “الأنساب والحمض النووي” .. لقاء علمي في منتدى دارة الملك وسيعرض المحاضر ملخصًا للأنساب، ودور التطبيقات العلمية الحديثة في دراستها، وعلى وجه الخصوص ما يسمى “البصمة الوراثية” المتعلقة بالحمض النووي، كما سيعرف مصطلحات الأنساب، مثل: النسب، والأبوة، والقرابة، وطرق إثبات النسب في الشريعة الإسلامية، مبيناً مراتب الأدلة عند التعارض، وخاصة الفراش، والإقرار، والبينة، والشهرة والقيافة.
ويعرِّج المحاضر بعدها على البصمة الوراثية، وأهمية المصطلحات المتعلقة بها مثل: الحمض النووي، والجينات، والانقسام، وأهمية الفحوصات والبصمات المتعلقة بها مثل: فحص الكروموسومات الذاتية، ترددات التعاقبات القصيرة، والتغير النیوكلیتیدي الفردي، كما سيتطرق إلى بعض تطبيقات البصمة الوراثية في علم الأنساب الجيني، والضوابط التي ينبغي اتخاذها في الدراسات ذات العلاقة مع مراعاة ضوابطها العلمية والشرعية، والأخلاقية، والقانونية.
وسيقدم بعض التوصيات في ختام المحاضرة للباحثين، وأصحاب القرار في لزيادة الاستفادة من البصمة الوراثية وتقليل مخاطر استخدامها.
ويذكر أن دارة الملك تحتضن “عن بعد”، ومنذ منتصف العام الماضي العديد من اللقاءات العلمية تحت مظلة “منتدى الدارة”، الذي يستضيف المختصين والأكاديميين في العديد من العلوم الاجتماعية والإنسانية من داخل المملكة وخارجها، بهدف مناقشة موضوعات وأفكار حول أسئلة تطرح بشغف في الأوساط العلمية ذات العلاقة.
ويستهدف المنتدى شرائح اجتماعية من أعمار مختلفة من غير المختصين والمتخصصين بمحاضرات مجدولة وتفاعلية مع الحضور الافتراضي، ويتميز محتواها بالبساطة والتنوع، ليتكامل بالتالي مع المنتجات العلمية للدارة، ويظهر جمال علم التاريخ وشموليته، ويطرق محاوره المختلفة.دارة الملك عبد العزيز، هي مؤسسة ثقافية تقع في الرياض في المملكة العربية السعودية، أنشئت دارة الملك عبد العزيز بموجب المرسوم الملكي في الخامس من شعبان عام 1392هـ الموافق 1972م، وقد تم إنشائها لخدمة تاريخ وجغرافية وآداب وتراث المملكة العربية السعودية والدول العربية والدول الإسلامية بصفة عامة، والأمين العام للدارة فهد بن عبد الله السماري.


Source link

Comments are closed.