الإعلان عن 6 مهن استشارية حرة يتم الترخيص لها رسميًا .. تعرّف على الشروط والتفاصيل

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” الإعلان عن 6 مهن استشارية حرة يتم الترخيص لها رسميًا .. تعرّف على الشروط والتفاصيل ” حيث تم نقل هذا الخبر ” الإعلان عن 6 مهن استشارية حرة يتم الترخيص لها رسميًا .. تعرّف على الشروط والتفاصيل ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

محليات – الأحساء نيوز

حددت وزارة التجارة 6 مهن استشارية يتم الترخيص لها ضمن نظام المهن الحرة والذي يتيح لأصحاب الخبرة ممن تنطبق عليهم شروط العمل الحر العمل ضمن تخصصاتهم لحسابهم الخاص عبر تقديم الخدمات الاستشارية بدون وجود عقود عمل وظيفية بينهم وبين المستفيدين.
وأدرجت الوزارة ضمن مشروع تنظيم المهن الحرة المهن التي يزاولها شخص على سبيل الاحتراف استنادا إلى خبرة أو تأهيل أو مهارة عبر تقديم خدمة إلى الغير لحسابه الخاص كتعريف للمهن الحرة والتي يمكن أن تضيف لها الوزارة مهنا أخرى غير التي تم تحديدها في النظام.
شروط المهن الحرة
اشترطت الوزارة في سياق مشروع قواعد تنظيم المهن الحرة الذي طرحته، أول من أمس، وطلبت رأي العموم على الترخيص للمهن التي تتضمن استشارات الترجمة، والاستشارات الفندقية، والاستشارات التعليمية والتربوية، والاستشارات الإدارية، والاستشارات الاقتصادية، والاستشارات المالية لغير الأوراق المالية أن يحصل المرخص له بالحد الأدنى على 10 نقاط ليكون مستشارا ممارسا، و15 نقطة ليكون مستشارا إخصائيا، و20 نقطة ليكون مستشارا خبيرا، حيث تحدد سنوات الخبرة، والتخصص، والدرجة العملية مجموع النقاط بحيث يتم احتساب نقطة واحدة لكل سنة خبرة، إضافة للنقاط المحتسبة للمؤهل العلمي والذي يشترط ألا يقل عن البكالوريوس.
3 تصنيفات للمستشارين
ويصنف المرخص له للعمل الحر ضمن 3 فئات تتضمن ممارسا، وإخصائيا، وخبيرا، بحيث يحدد هذا التصنيف حسب النقاط المكتسبة، ويعطى الترخيص لمدة ثلاث سنوات، ويجوز تجديده لمدة مماثلة بناءً على طلب من المرخص له يقدمه قبل انتهاء مدة الترخيص بـ60 يومًا على الأقل، كما فرضت الوزارة على المرخص له أن يتخذ له اسما مبتكرا أو أن يستخدم اسمه الشخصي كعنوان لمكتبه على أن يكون مقرونا بتخصصه المهني، كما أن عليه عند التوقف عن مزاولة المهنة لمدة تزيد على سنة أن يبلغ الوزارة والجهة المشرفة وعملاءه بذلك، وعليه قبل التوقف عن مزاولة المهنة تصفية جميع أعماله، وتعلق الوزارة الترخيص إلى حين عودته.
3 سنوات قبل التفرغ
وأعطت الوزارة مدة 3 سنوات للتفرغ للعمل الحر، بحيث تشترط الوزارة مزاولة العمل الحر على سبيل التفرغ، ويستثنى من ذلك مدة 3 سنوات الأولى لإصدار الترخيص للجمع بين مزاولة المهنة وممارسة أعمال أخرى بشرط ألا يتعارض ذلك مع أحكام الأنظمة واللوائح والقواعد ذات الصلة، ومقتضيات حسن مزاولة المهنة وآدابها.
وحددت الوزارة عقوبات المخالفات والتي تتضمن الإنذار، والإيقاف عن العمل لمدة لا تتجاوز سنة، وشطب الترخيص، بحيث تشكل بقرار من الوزير لجنة من ثلاثة أعضاء من بينهم مستشار نظامي، ويكون لها عضو احتياطي، للنظر في مخالفات هذه القواعد وتطبيق العقوبات، كما تتولى اللجنة التوصية بشأن اقتراح إضافة مهن جديدة، وتصدر قرارات اللجنة بموافقة أغلبية أعضائها، وتكون جميع قراراتها مسببة، ويصدر الوزير قواعد عمل اللجنة ويحدد مكافآت أعضائها وأمانتها.
5 شروط للترخيص
حظرت الوزارة مزاولة أي من المهن الحرة المحددة دون الحصول على الترخيص الرسمي بحيث يكون لكل مهنة سجل خاص بها تعده الوزارة، ويقيّد فيه اسم كل من ترخص له الوزارة في مزاولتها وحددت للحصول على الترخيص أن يكون طالب الترخيص سعوديا، وأن يكون حاصلًا على الأقل على درجة البكالوريوس من جامعة أو كلية معترف بها في المملكة أو
أي شهادة أخرى معادلة من خارج المملكة، وأن يكون المؤهل العلمي مرتبطًا بالمهنة التي يرغب في استخراج الترخيص في مزاولتها، ويستثنى من ذلك مهنة الاستشارات الإدارية، إضافة لأن تكون الخبرة العملية لاحقة للحصول على مؤهل البكالوريوس، وموثقة من الجهات المختصة التي حددتها الوزارة على موقعها الرسمي ومتوافقة مع المؤهل العلمي، ومرتبطة بالمهنة التي يرغب في استخراج الترخيص لمزاولتها، ويستثنى من ذلك مهنة الاستشارات الإدارية، وأن يتوافر فيه العدد اللازم من النقاط للترخيص المهني بحسب المؤهل العلمي والخبرة العملية.

متابعة حصرية لاخر الاخبار في المملكة العربية السعودية حيث يعمل فريق جولة نيوز علي مدار الساعة لنقل الاخبار بكل
مصداقية وشفافية حسب نشر المصادر الموثوقة لدينا تابعوا معنا من جديد خبر
الإعلان عن 6 مهن استشارية حرة يتم الترخيص لها رسميًا .. تعرّف على الشروط والتفاصيل
تاريخ نشر الخبر
2020-09-15 09:42:24
تابع معنا قرأء الخبر من المصدر حيث تم نقله مع الحفاظ علي جميع حقوق النقل ودون التعدي علي المصدر لاخر اخبار المملكة بحيث يمكنكم زيارة الموضوع في موقعه الأصلي دون تحويل أو تشتيت الزائر نعمل من أجل راحتكم

Source link