التهاب الحلق .. وأهم أعراضه – صحيفة هتون الدولية

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” التهاب الحلق .. وأهم أعراضه – صحيفة هتون الدولية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” التهاب الحلق .. وأهم أعراضه – صحيفة هتون الدولية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





التهاب الحلق .. وأهم أعراضه- التهاب في الحلق أو اِلْتِهاب الحنجرة[1] (أو ألم في الحلق) (بالإنجليزية: Sore throat)‏ هو ألم أو تهيج الحلق. وتعتبر أعراض جسدية شائعة، وعادة ما ينتج هذا الالتهاب عن التهاب البلعوم الحاد (التهاب الحلق)، وعلى الرغم من أنه يمكن أن يظهر الالتهاب نتيجة لصدمة، أو بسبب بكتريا الدفتيريا، أو غيرها من الحالات. تكثر الإصابة به في فصل الشتاء، ويرتبط بالعديد من المسببات له وأكثرها شيوعاً الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي مثل الزكام أو الإصابة بفيروس الإنفلونزا.
اقرأ المزيد من صحيفة هتون
وعادةً تزول أعراض المرض خلال أسبوع دون تدخل طبي يذكر

الأعراض
يمكن أن تختلف أعراض التهاب الحلق اعتمادًا على السبب. قد تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

ألمًا أو إحساسًا بحشرجة الحلق
ألمًا يزداد سوءًا مع البلع أو الكلام
صعوبة في البَلْع
التهاب الغدد وتورُّمها في رقبتك أو الفك
تورُّم اللوزتين واحمرارهما
بقعًا بيضاء أو صديدًا على اللوزتين
بحَّة في الصوت أو صوتًا مكتومًا

قد تؤدي العدوى التي تسبِّب التهاب الحلق إلى ظهور علامات وأعراض أخرى، ويشمل ذلك:

الحُمّى
السعال
سيلان الأنف
العطاس
آلام الجسم
الصداع
الغثيان أو القيء

العلاج
يحدث التهاب الحلق بسبب عدوى فيروسية تمتد عادةً لمدة 5 أيام حتى 7 أيام بحد أقصى، ولا تحتاج إلى علاج طبي.
لتقليل الإحساس بالألم والحمى، يتحول العديد من الأشخاص إلى استخدام الأسِيتامينُوفين (تيلينول، وأدوية أخرى)، أو مسكنات ألم خفيفة أخرى.

فكر في إعطاء طفلك علاجات للألم متاحة دون وصفة طبية مخصصة لعلاج الأطفال الرضع أو الصغار، مثل الأسِيتامينُوفين (تيلينول للأطفال، FeverAll، أدوية أخرى)، أو الأيبوبروفين (أدفيل للأطفال، ومورتن للأطفال، أدوية أخرى) لتخفيف الأعراض.
لا تعط الأسبرين مطلقًا للأطفال أو المراهقين بسبب ارتباطه بمتلازمة رييز، فهي حالة مهددة للحياة تسبب تورم في الكبد والمخ.

التهاب الحلق ينتج عادة من تهيج أو التهاب. السبب الأكثر شيوعا (80٪) هو التهاب البلعوم الفيروسي الحاد، التهاب فيروسي في الحلق. وتشمل الأسباب الأخرى العدوى الأخرى (مثل التهاب الحلق)، والصدمات النفسية، والأورام. يمكن أن يحدث بسبب ارتجاع معدي مريئي وهو عبارة عن صعود حمض المعدة للمريء مما قد يؤدي أيضا لقرحة في الحلق. سبب التهاب الحلق في 37٪ من الأطفال هو التهاب البلعوم العقدي. أو ينتج عن الخناق ( Diphtheria ) (و هو مرض بكتيري معد يسبب التهاب حاد ) . عدوى فيروسية مثل فيروس ايبشتاين- بار (Epstein – Barr virus) . التعرض لمواد مهيجة مثل دخان السجائر أو نتيجة حساسية . التعرض لإصابة على الرقبة . الإصابة بأمراض الجهاز المناعي . التحسس من بعض المواد الكيماوية السامة . الإصابة بالزكام أو النزلات الصدرية والالتهابات الرئوية


Source link