تعرف على قصر شبرا (الطائف)

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” تعرف على قصر شبرا (الطائف) ” حيث تم نقل هذا الخبر ” تعرف على قصر شبرا (الطائف) ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





تعرف على قصر شبرا (الطائف) قصر شبرا التاريخي أو متحف قصر شبرا هو أحد القصور التاريخية الموجودة بمدينة الطائف. أنشأ القصر الشريف علي عبد الله بن محمد بن عبد المعين بن عون باشا عام 1323هـ (1904 ميلادي) وتم الانتهاء منه خلال عامين وتم ذلك في عام 1324هـ (1906ميلادي)، تم تحويله إلى متحف إقليمي لمحافظة الطائف وافتتح لاستقبال الزوار عام 1415هـ الموافق 1995م. كان الملك عبد العزيز آل سعود وفيصل بن عبد العزيز آل سعود يتخذانه قصراً لهم عند زيارتهم لمدينة الطائف.
ويقع قصر شبرا خارج سور الطائف القديم، في الشمال الشرقي منه، وشبرا هي المنطقة الممتدة على شكل مستطيل يفصلها من الناحية الشمالية حي الفيصلية، الطريق الممتد بين المطار وشارع الجيش، وحدها الجنوبي يطل على ميدان باب الحزم وقصر النيابة وحي أسفل، أما الحد الشرقي فيبدأ بالمرتفعات المقابلة لحي الفيصلية من الجهة الجنوبية، ثم ينحرف ويتصل بشريط البنيان الموازي له، والذي يطل من غربه على ركبان شبرا. وتمام الحد الشرقي شريط البنيان، وامتداده الذي يطل شرقه على شارع الحرس وحي الشرقية، ويطل غربه على بقية الركبان.وشهد القصر أحداثاً سياسية مهمة. وقد دخلت مكتب الملك فيصل، رحمه الله وطيب ثراه. وتوجد به صورة وهو يجلس إلى المكتب. وقد قال لي الأمير سلطان بن سلمان إنه مهتم جداً بهذا القصر، وأن هناك برنامجاً للترميم يخص القصر والمتحف. وأعتقد أن هناك ضرورة ملحة وعاجلة كي يعمل داخل هذا المتحف المتخصصون من الأثريين والمرممين كي يشرفوا على الأعمال الأثرية وأعمال الصيانة والترميم الأثري لهذا المتحف المهم.
طرازه الخارجي والداخلي
يتكون القصر من أربعة طوابق وارتفاع كل دور بنسبة ثابتة حيث يظهر للرائي في تناسق مبدع، وله واجهات أربع بنظام واحد، يتخللها أعمدة معمولة من النورة والحجر، وينتهي سور سطح القصر بزخرفة تميل إلى الطابع الروماني، ممّا أضفى جمالاً على منظر القصر الخارجي من كافة جهاته الأربع.
ويتكون الدور الارضي للقصر من بهو واسع يبدأ من مدخل القصر حتى السلملك حتى السلم الكبير المؤدّي للدور الثاني، وبه جناحان يتكونان من غرف كبيرة وأخرى صغيرة، وبقاعة البهو يوجد أربعة أعمدة مطوية على شكل ما يعرف بـ»الديوان» تنتهي بزخرفة رومانية، كما يبدو على جانبي الأعمدة صالتي توزيع تؤديان الى الغرف بجناحي القصر.تم الاستيلاء على قصر شبرا التاريخي قبل تأسيس المملكة العربية السعودية عند غزو الحجاز ولقد قام بالإستيلاء عليه كما تذكر المصادر التاريخية السعودية القديمة قائد جيش الإخوان المتوجه للطائف وشيخ قبيلة عتيبة سلطان بن بجاد الذي كان القائد العام للحملة النجدية التي أدخلت الحجاز للحكم السعودي وعند دخول قوات إخوان من طاع الله النجدية للطائف أقام فيه شيخ قبيلة عتيبة سلطان ابن حميد. ثم في بداية الحكم السعودي سكنه الملك عبد العزيز آل سعود، وكان يدير شؤون الحكم من هذا القصر خلال إقامته الصيفية بالطائف. ثم أصبح القصر مكتباً للملك فيصل بن عبد العزيز أثناء توليه ولاية العهد. ثم مكتباً للأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع السعودي السابق. وفي عام 1407هـ حوله الملك فهد بن عبد العزيز ليكون متحفاً للتراث العربي والإسلامي تحت إشراف وزارة المعارف السعودية، وهو الآن تحت إشراف وزارة السياحة (السعودية).


Source link