تعرف علي فوائد الجمبري وقيمتة الغذائية – صحيفة هتون الدولية

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” تعرف علي فوائد الجمبري وقيمتة الغذائية – صحيفة هتون الدولية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” تعرف علي فوائد الجمبري وقيمتة الغذائية – صحيفة هتون الدولية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

تعرف علي فوائد الجمبري وقيمتة الغذائية  -الروبيان والجمبري وسمي القَمرون وربما القريدس، حيوان مائي لافقاري قشري يتنوع إلى حوالي ألفي نوع. ينتشر الروبيان في أغلب مناطق العالم، ويعيش في المياه سواء كانت مالحة أو عذبة. وتسمى الأنواع الصغيرة منه روبيان بينما تسمى الأصناف الكبيرة منه الجمبري

يعتبر الجمبري من أشهر وأحب المأكولات البحرية المنتشرة حول العالم لما له من طعم  ومذاق مميز للغاية، كما أن له أسماء أخرى وهي الروبيان والقريدس، ويعد لحم الجمبري من أهم أنواع اللحوم حيث أنها تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ونسبة قليلة أيضا من الدهون، وللجمبري عدة أنواع وألوان فيوجد الجمبري الوردي والجمبري الرمادي والجمبري البني ولكن أشهر هذه الأنواع هو الجمبري وردي اللون، كما يختلف حجم الجمبري أيضافهناك ما يصل طوله إلى 6- 7 سم كما أن الجمبري البني يكون عملاق حيث قد يصل طوله إلى 30 سم، وأما من ناحية القيمة الغذائية للجمبري فهو مفيد جدا في الوقاية والعلاج للكثير من الأمراض وهو يحتوي على عناصر غذائية هامة كالعديد من العناصر المعدنية والفيتامينات والبروتينات وفيما يلي سوف نتعرف على أهم الفوائد الصحية للجمبري ، ومن أهم المواد والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها الجمبري أو الروبيان هي النحاس والفسفور والزنك والحديد والكالسيوم والصوديوم والمنجنيز والسيلينيوم  ويحتوي على نسب عالية من قيتامين ب 12 وفيتامين هـ وفيتامين د ونسبة قليلة من فيتامين ج إذا فالجمبري هو بمثابة صيدلية تحوي عدد كبير من العناصر الغذائية الهامة جدا لصحة الجسم بالإضافة لما يحتويه بالطبع من نسبة عالية من البروتينات
الجمبري ومقاومة السرطانات
يحوي الجمبري على السيلينيوم الذي يعتبر مضاداً قوياً للاكسدة، فهو يحمي الخلايا وأغشيتها من الجذور الحرة والتلف، كما ينشط السيلينيوم الأنزيمات المقاومة للسرطان وينشط عمليات الأيض في الجسم.
وتشير العديد من الدراسات إلى كون الأشخاص الذين يتناولون كميات أكبر من السيلينيوم أقل عرضة من غيرهم لخطر الوفاة جراء الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان البروستاتا والرئة، والقولون والمستقيم.
ويعتقد أن السيلينيوم قد يحد من خطر الإصابة بالسرطان بطريقتين:
1- يدخل السيلينيوم في تركيب إنزيم بيروكسيديز الجلوتاثيون (Glutathione peroxidase)، وهو أنزيم ذو خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة.
2- يعتقد أن السيلينيوم يساهم في منع نمو الورم عن طريق تعزيز جهاز المناعة، ويمنع تطور الأوعية الدموية المغذية للورم. 

كل 6 أوقية من الجمبري تمدك بما يقارب 84.2 ميكروغرام من السيلينيوم.
الجمبري والدورة الدموية وخلايا الدم
الجمبري يدعم تكوين الخلايا الحمراء في جسمك، فهو غني بفيتامين A المهم  لتطوير خلايا الدم الحمراء. كما ينشط الجينات المهمة لتطوير الخلايا الجذعية، ويساعد الخلايا الحمراء في الوصول إلى الحديد الذي تحتاجه لنقل الأكسجين.
كما يعد الجمبري مصدراً مهماً لفيتامين B12 المهم لخلايا الدم الحمراء والأعصاب.
كل 6 اوقية من الجمبري توفر ما يقارب 512 وحدة دولية من فيتامين A و2.8 ميكروجرام من B12.
يعتبر الروبيان من أشهر المأكولات في المطاعم البحرية ويصطاد بنوع خاص من الشباك، يصطاد النوع المفضل وهو الأحمر الضارب للبني. للروبيان عدة فوائد ففيه كمية كبيرة من الكالسيوم واليود والبروتين وهو أيضا من مصادر الكوليسترول من 122 إلى 251 ملغ لكل 100 غ من الروبيان، وهذا يتوقف على طريقة تحضير الروبيان للاستهلاك. ولكنه يبقى مفيدًا للدورة الدموية بسبب عدم وجود نسب الدهون المشبعة، كما أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في محتواه يعني فعلا تحسين نسبة الكوليسترول المنخفض والتقليل من الدهون.

Source link