الرئيسية / أخبار محلية / «عكاظ» ترصد نتائج «الزائر السري» لمستشفيات الطائف: 5 % تراجع في التحسن – أخبار السعودية – جولة نيوز

«عكاظ» ترصد نتائج «الزائر السري» لمستشفيات الطائف: 5 % تراجع في التحسن – أخبار السعودية – جولة نيوز

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” «عكاظ» ترصد نتائج «الزائر السري» لمستشفيات الطائف: 5 % تراجع في التحسن – أخبار السعودية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” «عكاظ» ترصد نتائج «الزائر السري» لمستشفيات الطائف: 5 % تراجع في التحسن – أخبار السعودية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً  لثقتكم.

عبدالكريم الذيابي (الطائف) @r777aa
سجل برنامج الزائر السري لمستشفيات ومراكز الشؤون الصحية بالطائف 14 ملاحظة تمثل نقاط الضعف في الأداء، فيما سجلت المستشفيات العامة تراجعاً في نسبة التحسّن بأكثر من 5 %، منها مستشفى الصحة النفسية الذي تراجعت نسبة التحسّن فيه بشكل كبير بنحو 21%، وسجّل مستشفى الأطفال نسبة متدنية وصلت إلى 33%، على عكس مراكز الرعاية الصحية الأولية. وطبقا لبرنامج الزائر السري تمثلت نقاط الضعف في تهالك مبنى مستشفى القريع بني مالك وموقعه القديم غير المناسب، وغياب موظفي الطوارئ لنحو 15 دقيقة. أما في مستشفى تربة فتمثلت نقاط الضعف في مستلزمات الأسرة والملبوسات المفتوحة والغسيل بطريقة بدائية، إلى جانب قدم الأجهزة وسوء نظافة غرف التنويم ودورات المياه الملحقة في مستشفى الأطفال. ومن أغرب الملاحظات على أداء مركز (تحتفظ «عكاظ» باسمه) تعاطي الطبيب مادة الشمّة أثناء الكشف على المرضى، وانبعاث روائح تبغ في إدارة أحد المراكز الصحية، وتكرار إعاقة عمل موظفي الزائر السري في عدد من المراكز، وانشغال عدد من الأطباء بالتحدث في الهاتف.وتركزت نقاط ضعف مركز لية في عدم تجاوبه مع دعوات تصحيح الملاحظات السابقة، منها وجود أدوات طبخ وموقد في استراحة الموظفات، إلى جانب قدم وتهالك التجهيزات في مختبرات بعض المراكز، وعدم وجود مخارج طوارئ.ومن الملاحظات على مركز صحي ملحة تعديل وإلغاء بعض أصناف الأدوية المرسلة في نظام موارد، وعدم توفر المولدات الكهربائية في أكثر من مركز. وسجلت منشآت عشيرة الجديدة وأبو راكة وترعة ثقيف والمناضح وهجرة آل مشعان أعلى نسبة أداء بنحو 94.31 %. أما الأدنى أداء فهي الجهة الشمالية بالخرمة، والدغيمية، وميسان، والملحة، ومستشفى الأطفال أخيراً بنحو 33.50 %. وطبقا لبرنامج الزائر السري جاءت نسبة التحسن في المستشفيات العامة بالطائف بسالب 5.61 -%، فيما تحسن أداء مراكز الرعاية الأولية بالموجب بنحو 2.47 +%، وتراجع مستشفى الصحة النفسية في التحسّن بسالب 21.65- %. ولخّص التقرير نقاط القوة في قطاع الصحة بالمحافظة في 6 نقاط تتمثل في تطبيق نظام موعد بعدد من المراكز الصحية، وتعاون عدد كبير من مديري المراكز في تسهيل مهمات الزائر، ومبادرة قدمها مركز صحي الوشحاء في وضع آيباد للأطفال في غرفة الضماد أثناء جلسات الأكسجين، وتميّز استقبال موظفتي مركز صحي جنوب الجنوبية ومدير المركز، وحسن التعامل لموظفي العيادات الخارجية مع المراجعين بمستشفى السحن، وحسن تعامل الممرضات والصيدلي في مركز صحي الجهة الشمالية بالخرمة.

اقرأ الخبر في المصدر