عين السمكة .. وكيفية علاجها!! – صحيفة هتون الدولية

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” عين السمكة .. وكيفية علاجها!! – صحيفة هتون الدولية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” عين السمكة .. وكيفية علاجها!! – صحيفة هتون الدولية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

عين السمكة .. وكيفية علاجها!! – الثؤلول أو عين السمكة أو السنطة أو تالولة أو ثالول أو سالول حسب العامية العربية هو مرض جلدي عبارة عن أورام جلدية حميدة ومعدية تصيب طبقات الجلد العليا، وهي تحدث بسبب الإصابة بفيروس الورم الحليمي واختصاره فيروس الورم الحليمي البشري وهو فيروس الورم الحليمي البشري، ويوجد من ذلك الفيروس 130 نوعا معروفا معظمهم يسببون ثآليل جلدية شائعة، وهو عبارة عن نتوء خشن الملمس وصلب ينمو على سطح الجلد ويظهر بعدة أشكال وأحجام وأعداد وغالبا ما يكون بنفس لون الجلد، وينمو مرض عين السمكة على شكل كتل تشبه القنبيط الصغير وهو يصيب جميع الأعمار والأجناس وهي شائعة بين طلاب المدارس وتبلغ مدة الحضانة للفيروس ما بين الشهر والسنة بمعدل شهرين أو ثلاثة واسم عين السمكة هو مجرد اسم ‘عامى’ وهو الأكثر انتشارا لهذا المرض ولكن اسمه العلمى باللغة العربية هو الثآليل واسمه العلمى باللغة الإنجليزية هو Warts، وعين السمكة (الثآليل Warts) لها أنواع كثيرة يمكن أن تصل إلى 70 نوعا.
اقرأ المزيد من صحيغة هتون الدولية
 

أنواع مرض عين السمكة هناك عدة أنواعٍ مُختلفة لمرض عين السمكة، ويختلف المظهر العامّ لكلّ نوعٍ منها عن الآخر بشكلٍ طفيف، وفيما يأتي بيان لأبرز هذه الأنواع:[٣] الثآليل الشائِعة: (بالإنجليزية: Verruca vulgaris)، وغالباً ما تظهر هذه الثآليل على اليدين، والمرفقين، والركبتين، وتظهر كمناطق صغيرة بارزة عن سطح الجلد، وتكون هذه الثآليل مستديرة وبسطحٍ خشن في الغالب؛ بشكلٍ مُشابهٍ لقمة القرنبيط إلى حدٍّ ما. الثآليل المستوية: (بالإنجليزية: Plane warts)، وتُعد هذه الثآليل أكثر شيوعاً عند الأطفال، وتظهر غالبًا على الوجه واليدين، وتكون هذه الثآليل مُسطَّحة الشكل وذاتِ لونٍ أصفر، وقد تنتشر في أغلب الأحيان لتؤثر في مساحاتٍ أوسع من الجسم، بحيث تظهر كمجموعة من الثآليل المُتجمّعة مع بعضها البعض. الثآليل الأخمصية: (بالإنجليزية: Plantar warts)، تظهر هذه الثآليل في الأقدام؛ تحديدًا في منطقة أصابع القدم، أو باطن القدم، أو الكعب، وقد تظهر كمنطقة بيضاء على الجلد وفي منتصفها نقطة سوداء صغيرة أو مجموعة من هذه النقاط، وعادةً ما تبدو هذه الثآليل غير بارزة كباقي الأنواع الأخرى؛ ويُعزى ذلك إلى وزن الجسم الذي يتسبّب بتوغّل هذه الثآليل داخل الجلد، وقد يترتب على ذلك الشعور ببعض الانزعاج عند المشي. الثآليل الخيطية: (بالإنجليزية: Filiform warts)، وتظهر عادةً على الجفون أو الرقبة، أو في منطقة الإبط، وتتميز بأنّها طويلة ورفيعة. الثآليل الفسيفسائية: (بالإنجليزية: Mosaic warts)، تظهر غالبًا في اليدين والقدمين، وتنمو على شكل ثآليل متجمّعة مع بعضها البعض. الثآليل التناسلية: (بالإنجليزية: Genital warts)، وتُعدّ مناطق الشرج والقضيب والفرج أحد أكثر مناطق الجسم تأثرًا بهذا النّوع من الثآليل نظرًا لانتقال هذا النّوع من العدوى بواسطة الاتصال الجنسي، وتظهر هذه الثآليل ككتل ذات لونٍ أبيض مائلٍ إِلى الأصفر أو بلونٍ رمادي، وتكون ذات مظهر حُبيّبي يُشبه القرنبيط إلى حدٍّ ما، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض أنواع الثآليل التناسلية الشائعة تجعل النّساء أكثر عُرضةً للإصابة بسرطان عنق الرحم.

علاج عين السمكة في القدم
عليك أن تعرف سبب ظهور عين السمكة في القدم، وفيما يلي أهم طرق علاج عين السمكة في القدم:
1- علاج عين السمكة في القدم منزليًا
يمكنك استخدام المواد المنزلية التالية للتخلص وعلاج عين السمكة في القدم:
خل التفاح.زيت شجرة الشاي.زيت جوز الهند.الكركم.زيت الليمون.زيت الزعتر.الثوم.
اقرأ المزيد من صحيغة هتون الدولية

بالنسبة لطريقة الاستخدام يمكنك دهنها بشكل مباشر على مكان بثور عين السمكة، وتركها مدة لا تزيد عن 10 دقائق، مع تكرار ذلك أكثر من مرة في الأسبوع.
عين السمكة .. وكيفية علاجها!!
2- طرق أخرى لعلاج عين السمكة في القدم
استعمل الطرق التالية لعلاج عين السمكة بشكل نهائي بالتشاور مع طبيبك:
حمض الساليسيل: وهي الأدوية التي تحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الفيروس الذي يدخل الجسم، حيث يعمل على إزالة عين السمكة عن قدميك ويجعلها لا تعود مرة أخرى.العلاج بالتجميد: هو العلاج بالتبريد من قبل الطبيب، يكون أكثر فعالية إذا اقترن بحامض البنسويات، ويتم العلاج بالتبريد عن طريق استخدام النيتروجين السائل، ويتم وضع النيتروجين على عين السمكة باستخدام الرذاذ أو القطن، قد يسبب بالألم عند وضعه على الجلد، أو ظهور بثور الجروح حول الثالول، ولكنها سوف تختفي بعد أسبوع.عمليات جراحية: الكثير من الناس الذين يقومون بعملية جراحية خفيفة حيث يقوم بقطع الثالول، وعلى الرغم من أن هذه العملية قد تؤلمك، لكنها لا تجعل عين السمكة تعود مرة أخرى.العلاج المناعي: وهو حقن عين السمكة بالمستضدات بشكل مباشر، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا استخدام الكريمات لإزالة الفيروسات من الثالول.استخدام الليزر: يتم وضع ليزر نابض قادر على حرق الأوعية الدموية ويجعل الأنسجة المصابة بعين السمكة تموت بشكل تدريجي.

Source link