فقهاء المقابر | صحيفة الأحساء نيوز

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” فقهاء المقابر | صحيفة الأحساء نيوز ” حيث تم نقل هذا الخبر ” فقهاء المقابر | صحيفة الأحساء نيوز ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

عواد العواد

الكثير من الناس يبادر بإبداء رأيه لدى دائرة المقربين منه، ولا تخلوا المجالس من الحديث عن وجهات النظر المختلفة، هذه طبيعة البشر في أمور حياتهم، والاختلاف في الأحاديث والآراء يجعل الإنسان المتعلم أكثر تفهمًا ومعرفة لواقع الحياة، ويدرك تفاصيل أعمق.
طبيعتنا كبشر الكلام في أي زمان ومكان وحال، هي أفضل وسيلة للتعبير عما يدور في دواخلنا من الأفكار والقناعات والآراء والنصائح والخبرات والمعلومات، وجزء رئيسي من أسباب الارتياح الداخلي هو أن نخرج ما في أعماقنا حتى ننضج بشكل سليم.
ولكن ليس كل ما يُعرف يُقال، ولا كل ما يطرأ على البال هو للقيل والقال، فالكيّس الفطن من تدبر كلامه قبل أن ينطق به لسانه، ومن تفكّر في مناسبة قوله لحال قومه، فمن الأدب حسن اختيار الكلمة، ومناسبة الزمان لمعنى الجملة، وتناسق المكان مع مضمون العبارة.
يجب علينا أن نعرف متى نتحدث أو نصمت، ومتى نبادر أو نتوقف، فالبعض يعتقد أنه موكّل بكل شي، ويجب أن يبدي رأيه على كل شي، ولا بد من مشاورته في كل شي، بل يجب أن يتوافق رأيه واعتقاده مع كل شي، ولا يعرف لسانه الراحة أو السكون من كل شي.
نشعر أحيانًا أننا نحتاج إلى آلة لإسكات بعض الألسنة، أتذكر ذلك الذي ألحّ علي بالسجود بعد خروجي من حادث، وفي خاطري أنها بيني وبين ربي، والمريض الذي أطال الحديث كثيرًا ليغير أخي مكان الساعة من يده اليمنى إلى اليسرى، أرجوكم تعلموا أدب النصيحة.
وأكثر ما يجعلني أشمئز هي كمية النصائح المتلاطمة كالموج أثناء توسيد تلك الجنازة الطاهرة في لحدها، وكأن أهل ذلك الجسد المؤمن دخلوا الإسلام حديثًا! هم أولى بميتهم فما شأنك؟ وتعجب أكثر من ترديد نفس العبارة والتوجيه وكأنه أصم لم يسمع من سبقه.
أرجوك يا محور الكون، يا من يتوقف الكون على مداخلتك، تعلم فقه النصيحة، لا تتدخل فيما لا يعنيك، قل خيرًا جديدًا أو اصمت، فكلنا نعرف الخير، حاول أن تتدرب على معرفة الزمان والمكان المناسب للحديث، اختصر واحترم، أو أكرمنا بسكوتٍ يظهر لنا أدبك.

متابعة حصرية لاخر الاخبار في المملكة العربية السعودية حيث يعمل فريق جولة نيوز علي مدار الساعة لنقل الاخبار بكل
مصداقية وشفافية حسب نشر المصادر الموثوقة لدينا تابعوا معنا من جديد خبر
فقهاء المقابر | صحيفة الأحساء نيوز
تاريخ نشر الخبر
2021-04-29 03:30:21
تابع معنا قرأء الخبر من المصدر حيث تم نقله مع الحفاظ علي جميع حقوق النقل ودون التعدي علي المصدر لاخر اخبار المملكة بحيث يمكنكم زيارة الموضوع في موقعه الأصلي دون تحويل أو تشتيت الزائر نعمل من أجل راحتكم

Source link

Comments are closed.