فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية- الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة ، نبات من الخضروات

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية- الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة ، نبات من الخضروات ” حيث تم نقل هذا الخبر ” فوائد الجرجير الصحية -صحيفة هتون الدولية- الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة ، نبات من الخضروات ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





فوائد الجرجير الصحية -الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة ، نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس، وهو عشب حولي ينمو في التربة الرطبة وعلى أطراف القنوات والجداول. يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ عادة. وتكثر زراعته في جميع دول الخليج والعالم العربي. وهناك أنواع كثيرة منه كالرشاد البستانيوالرشاد الشتويوالرشاد المروالجرجير الهنديوجرجير الحجروجرجير اليابسة. ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهرية. غني بالفيتامينات خاصة فيتامين ج والمعادن.الجرجير أحد أهم الخضروات الورقية الغنية جداً بالألياف الغذائية إلى جانب الفيتامينات وأهمها فيتامي A وفيتامين C، إضافة إلى المعادن ومضادات الأكسدة، ويستخدم الجرجير في أطباق السلطات بشكل واسع إلى جانب تناوله كطبق جانبي كامل ومتكامل مع الأطباق الرئيسية، وباستخدام الجرجير تم استخلاص زيت مثالي يعرف باسم زيت الجرجير المعروف على مستوى العالم بفوائده التي لا تحصى سواء في مجال الصحة أو في مجال العناية
لطالما أشتهرت المقولة التالية عن الجرجير “لو عرف الناس فوائد الجرجير لزرعوه تحت السرير”، وهذه المقولة معبرة فعلاً عن فائدة من أهم فوائد الجرجير!
يعتبر الجرجير أحد أشهر الخضراوات الورقية والمنشطة جنسياً من ناحية زيادة عدد الحيوانات المنوية وانتاجها. فما هي فوائد الجرجير العديدة؟
1- الجرجير غني بالمعادن والفيتامينات
يحتوي الجرجير على العديد من المعادن الضرورية للجسم والفيتامينات ومضادات الأكسدة المختلفة.
فالجرجير غني بالحديد وحمض الفوليك واليود والفسفور والكالسيوم وفيتامينات A و C و E، والتي تعد من أقوى مضادات الأكسدة، ما يجعل الجرجير مضاد قوي للالتهابات.
2- الجرجير يكافح الشيخوخة
أثبتت الأبحاث الحديثة دور الجرجير في مكافحة الشيخوخة والوقاية من سرطان الجلد خاصة، كما ويدخل في علاج الاكزيما والتهابات الجلد المختلفة.
ويعمل الجرجير على المساعدة في الحفاظ على بشرة صحية وعلى شعر صحي أيضاً، كما أن احتواءه على اليود مهم لعمل الغدة الدرقية.

يحتوي على نسب عالية من الفيتامينات مثل فيتامين (فيتامين أ) وفيتامين ج، وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، ومفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد والغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الإمساك لأنه غني بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مدر للبول.


Source link