فوائد النعناع البري الصحية -صحيفة هتون الدولية- النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع (الاسم العلمي: Mentha)

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” فوائد النعناع البري الصحية -صحيفة هتون الدولية- النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع (الاسم العلمي: Mentha) ” حيث تم نقل هذا الخبر ” فوائد النعناع البري الصحية -صحيفة هتون الدولية- النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع (الاسم العلمي: Mentha) ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

فوائد النعناع البري الصحية -النَّعْنَاع أو النَّعْنَع أو النُّعْنُع (الاسم العلمي: Mentha) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الشفوية من رتبة الشفويات، ويضم ما بين 42 نوعاً مقبولاً وعشرات الأنواع غير المؤكدة.، وتحدث الهجائن بين الأنواع بشكل طبيعي. نباتات هذا الجنس عشبية معمرة ذات رائحة نفاذة محببة. وينتشر بشكل شبه عالمي حول قارة أوروبا، وأفريقيا، وآسيا، وأستراليا وأمريكا الشمالية. وهو نبات مُعمر ونادراً ما يكون نبات حولي، وله أرآد تنتشر بشكل واسع تحت وحول الأرض. وسيقانه مربعة، متشعبة ومنتصبة. تترتب الأوراق بشكل أزواج متعاكسة ويتراوح شكلها بين المربعي والرمحي، وهي ملساء الملمس غالباً وبأطراف مشرشرة. تتفاوت ألوان الأوراق من أخضر غامق وأخضر رمادي إلى البنفسجي، والأزرق وبعض الأحيان أصفر فاتح. ولزهورها لون أبيض إلى بنفسجي.
فوائد النعناع البري الصحية
اقرأ المزيد من صحيفة هتون الدولية
النعناع البري ايضا هو عشب له شعبية كبيرة بالنسبة للقطط ، فله تأثير هائل عليهم ، ولكن ليست القطط هي المخلوقات الوحيدة التي تستفيد من هذه العشبة ، فتتعدد فوائد النعناع البري حيث يستخدم نبات النعناع البري في مجموعة متنوعة من الطرق لعلاج عدد من الحالات الصحية المختلفة ، بداية من قضايا المعدة، واستخدامه كطارد للحشرات، وحتي انه يخفف التهاب المفاصل ، وتشمل قدرته على انه يعمل ايضا علي تهدئة الشخص ما قبل النوم ، والتخفيف من القلق والتوتر، وتهدئة آلام الطمث، ويساعد في القضاء على اضطرابات الاكل، وتخفيف المغص، وتسريع الشفاء من نزلات البرد والحمى، وإزالة السموم من الجسم، وتقليل الالتهاب في جميع انحاء الجسم، وحتى سرعة التئام الجروح .
فوائد النعناع البري 
للتوتر والقلق
يستخدم منقوع النعناع البري كمهدئ ومنوم
كذلك للحد من التوتر والاجهاد كما ينصح بشرب كوب دافئ منه قبل النوم للاسترخاء وتجنب السهر والقلق.
علاج لنزلات البرد
يعمل النعناع على تقوية الجهاز المناعى لمقاومة الأمراض خاصة في نزلات البرد
يدخل في العديد من المستحضرات كالغرغرة للتخفيف التهابات الحلق واللثة كما كان يستخدم قديما كخافض للحرارة عن طريق ادرار العرق واخراج السموم والجراثيم.
فوائد النعناع البري للمساعدة علي النوم : استُخدم النعناع البري من قبل الاشخاص الذين يعانون من الارق ، فذلك العشب يتميز بانه ذات طبيعة مهدئة فيساعد على إبطاء الدورات الطبيعية في الجسم ويحفز على الدخول في حالة استرخاء وهدوء ، وخاصة للاشخاص الذين لديهم عوائق تمنعهم من النوم المريح ، فيمكنهم ان يستعينوا بالنعناع البري مع الشاي وشرب فنجان قبل النوم لضمان نوم هادئ .
فوائد النعناع البري علي الجهاز الهضمي : النعناع البري يعتبر فعال وبشكل خاص في ازالة قضايا الجهاز الهضمي ، وخاصة الامساك ،وانتفاخ البطن الزائد، والتشنج ، فلديه تأثيرات مضادة للالتهابات ، كما ان المركبات العضوية الموجودة في النعناع البري يمكن ان تخفف من عقدة والتهاب الجهاز الهضمي وتخفيف الضيق والاحساس بالانزعاج .
فوائد النعناع البري في علاج الصداع : على الرغم من ان الآلية الدقيقة نفسها ليست مفهومة تماما، الا انه قد ثُبت ان النعناع البري فعال جدا في علاج الصداع ، حتى الصداع النصفي المزمن ، فكل ما عليك فعله هو فرك الزيت العطري على المنطقة المصابة فهذا سوف يساعدك كثيرا ، وايضا يمكنك شرب الشاي بالنعناع البري او فرك مرهم اوراق النعناع البري وهذا كافي ليقوم بتقديم الإغاثة السريعة .
الدورة الشهرية
ينصح بشربه دافئ اثناء فترة الحيض لتخفيف الام الطمث
حيث أنه يعمل كمسكن للالام ومضاد للتقلصات في فترة الحيض ويساعد على تحسين حالة المزاج ومنع الاكتئاب في تلك الفترة.
مضاد للالتهاب
يستخدم كعلاج للالتهابات فهو يدخل في العديد من صناعات المستحضرات التي تسنخدم كالتهاب المفاصل والنقرس و العضلات وآلام المفاصل، وحتى البواسير سواء كان استخدامه موضعيا او كمشروب.
البشرة والشعر
يستخدم النعناع البري في علاج الأمراض الجلدية حيث تصنع منه العديد من مستحضرات العناية بالجلد كتخفيف الالتهابات و تهيج الجلد وكمرطب ويستخدم أيضا كطارد للآفات و في المساعدة على التئام الجروح.
أما للشعر فاستخدماته عديدة كعلاج للقشرة وزيادة نمو الشعر وزيادة كثافته واكسابه الرطوبة واللمعان بالضافة الى رائحة عطرية.
علاج للسمنة
يستخدم مشروب النعناع البري في علاج السمنة كمذيب للدهون وخاصة دهون البطن
كما يساعد في زيادة عملية الحرق مما يؤدي الى خفض الكوليسترول و تجنب الاصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب وارتفاع السكر في الدم.
أمراض الكلى
ينصح باستخدام النعناع البري لأمراض الكلى حيث أنه يعمل كمدر للبول وطارد للسموم مما يعمل بدوره على تنقية و تنظيف الكلى.
النَّعْنَاع كما يُعرف باللغة العربية وتشتمل له مسميات أخرى وهي النَعْنَعَ أو والنُّعْنُعُ، ومفردتها نَعْنَاعَةٌ، قال ابن السكيت: النعاعة اللعاعة وهي بقلة ناعمة. وقال ابن بري: النعناع البقل.

Source link

Comments are closed.