قصر محيرس.. أهم القصور التاريخية في الأحساء – صحيفة هتون الدولية

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” قصر محيرس.. أهم القصور التاريخية في الأحساء – صحيفة هتون الدولية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” قصر محيرس.. أهم القصور التاريخية في الأحساء – صحيفة هتون الدولية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





قصر محيرس هو أحد أهم المعالم والأماكن التاريخية المعروفة جيداً داخل محافظة الأحساء، وذلك في شمال المبرز ويقوم بعمله كقلعة حربية، حيث يتم تخزين جميع المؤن والذخائر والأسلحة بها.
قصر محيرس ذو قيمة تاريخية وحضارية مهمة، ويعتبر أيضاً من أهم القصور الأثرية التي تقع وتوجد في حي الراشدية داخل مدينة المبرز الذي يوجد في الأحساء؛ وهو من أهم المباني التي تبرهن على وجود فنون العمارة العريقة بالأحساء؛ وأيضاً تم بناء هذا القصر على يد الإمام سعود بن عبدالعزيز عام 1208 هـ، وعمل كقلعة حربية صغيرة مكونة من مجموعة من الأبراج ورسمها على شكل دائري وتوجد بها الكثير من الغرف.

في 2008 تم انهيار أجزاء كبيرة من القصر، تم تطوير المساحة المحيطة بالقصر بإنشاء ” حديقة قصر محيرس ” بمسطحات مزروعة ومرافقات مساندة لها من ألعاب ودورات مياه وإضاءة، وتم تحويل حديقة القصر إلى حديقة فنون لتسضيف المعارض والفعاليات الفنية المختلفة، شهدت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني – وزارة السياحة حاليا – توقيع مع أمانة الأحساء مذكرة تفاهم لتطوير قصر محيرس الأثري، وذلك خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي السعودي عام 2014م، الذي تضمن تأهيل خمسة مواقع تاريخية في الأحساء، ومنها قصر محيرس كغيره من المعالم التاريخية والأثرية المعروفة في المنطقة التي تم بناؤها من الطين مضافا إليه مواد أولية كالخيش والتبن. وتم طرح موقع القصر بالكامل للتأهيل والاستثمار.


Source link

Comments are closed.