مؤتمرًا عن اللغة العربية تنظمه الجامعة العربية الإثنين المقبل

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” مؤتمرًا عن اللغة العربية تنظمه الجامعة العربية الإثنين المقبل ” حيث تم نقل هذا الخبر ” مؤتمرًا عن اللغة العربية تنظمه الجامعة العربية الإثنين المقبل ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





مؤتمرًا عن اللغة العربية تنظمه الجامعة العربية الإثنين المقبل –اتحاد الجامعات العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية ينظم يوم الإثنين المقبل عبر تقنية الاتصال المرئي، مؤتمرًا تحت عنوان: “اللغة العربية أمانة قومية وضرورة عالمية”، وذلك بالتزامن مع الاحتفال بعيد تأسيس جامعة الدول العربية يوم 22 مارس من كل عام.
وفي تصريح اليوم أكدت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفيرة هيفاء أبو غزالة، أن اللغة العربية أهم عناصر الهوية التي يجب أن تأتي في مقدمة اهتمامات الدول العربية، لاسيما في ظل الثورات المعرفية الهائلة، والمستجدات التكنولوجية الرقمية، ووسائل الاتصال المتنوعة.
وأشارت أبو غزالة، إلى أن المؤتمر يعقد بمشاركة رؤساء مجامع ومجالس اللغة العربية في الدول العربية ورؤساء الجامعات والعمداء والمؤسسات المعنية والعديد من الخبراء والمهتمين باللغة العربية، وذلك لطرح رؤى واقعية مُبتكرة للحفاظ على اللغة العربية والارتقاء بها.
وقالت : إن اللغة العربية عانت ومازالت تعاني من التهميش والإهمال حتى بين أبنائها، الأمر الذي يدعونا إلى ضرورة الإسراع لإنقاذها، والعمل على نشرها بين الناطقين بغيرها، مشددة على أن اللغة العربية هي إحدى ركائز الوجود العربي، وضمانة الهوية والخصوصية العربية، والدرع الواقي من الاستيلاب الثقافي والفكري.
اتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية مستقلة مقرها في مدينة عمان في الأردن . تأسست بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية التي رعت عقد ندوتين الأولى لعدد من المعنيين بالتعليم العالي في الوطن العربي. عقدت الأولى في بنغازي عام 1961 والثانية في بيروت عام 1964 للبحث في مشكلات التعليم العالي في الوطن العربي، وتقنيين أطر التعاون بين الجامعات العربية. وتم الاتفاق على إنشاء اتحاد للجامعات العربية وإقرار صيغة لمشروع مقترح للنظام الأساسي ، الذي تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 30 سيبتيمبر 1964. تلاه انشاء الأمانة العامة المؤقتة للاتحاد عام 1965.
في ايلول عام 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام للاتحاد بالاسكندرية بمشاركة 23 جامعة عربية مؤسسة وتحولت الأمانة العامة المؤقتة إلى أمانة عامة دائمة للاتحاد، وانتخب المرحوم مرسي أحمد وزير التعليم العالي في جمهورية مصر العربية ورئيس جامعة القاهرة الأسبق أول أمين عام للاتحاد.


Source link