ما هي المحمية الطبيعية؟ صحيفة هتون الدولية

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” ما هي المحمية الطبيعية؟ صحيفة هتون الدولية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” ما هي المحمية الطبيعية؟ صحيفة هتون الدولية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.





ما هي المحمية الطبيعية؟المحمية الطبيعية أو المنطقة المحمية هي منطقة جغرافية محددة المساحة تُخصص للمحافظة على الموارد البيئية المتجددة وتطبيق النظم الجيدة لاستغلالها، ويُشرف عليها من قبل هيئة معينة، تتميز هذه المناطق بأنها قد تحتوي على نباتات أو حيوانات مهددة بالانقراض مما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الصور. وقد تحتوي تلك المنطقة على حفريات من عصور جيولوجية سابقة مثل وادي الحيتان بالفيوم والغابة المتحجرة بالعباسية في القاهرة. ويمكن أيضا ان تعرف المحمية الطبيعية باسم محمية الحياة البرية أو محمية المحيط الحيوي (المحمية الحيوية) أو منطقه الحفاظ علي الطبيعة. وهي منطقه محمية ذات اهميه بالنسبة للنباتات أو الكائنات الحيوانية أو السمات الجيولوجية أو غيرها من المصالح الخاصة التي يتم حجزها وأدارتها لأغراض الحفظ وتوفير فرص خاصه للدراسة أو البحث.
المحميات الطبيعية في مصر وتعرف المحميات الطبيعية بأنها مناطق محددة الأبعاد جغرافيا تفرض عليها الحماية بموجب قوانين خاصة بتحديد الأبعاد الجغرافية للمحميات وكذلك قوانين إدارة موارد هذه المحميات , وتزخر مصر بالعديد من المحميات الطبيعية والتى وصلت حتى الان إلى 24 محمية طبيعية ومخطط أن تصل عدد المحميات الطبيعية إلى 40 محمية مصرية بحلول عام 2017.
وتتنوع المحميات الطبيعية في مصر بشكل منفرد ومختلف عن أي دولة أخرى وقد أصدرت الدولة القانون رقم 102 لسنة 1983 في شأن المحميات الطبيعية والذى من خلاله تم اعلان المحميات الأربع والعشرين السابق ذكرهم , وأعلنت هذه المحميات من خلال الاسترتيجية الوطنية لصون التنوع البيولوجي 1997 / 2017 وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إعلان 40 محمية طبيعية في مصر ، كما تعمل على إنشاء شبكة المحميات الطبيعية ودعم برامج الصون . وتهدف هذه المحميات إلى الحفاظ على الموارد الطبيعية المختلفة ، كما تساهم في الحفاظ على التراث الثقافي والحضارى للعديد من المناطق الهامة .

هناك 30 محمية طبيعية في مصر تغطي 12% من الأراضي المصرية. بُنيت هذه المحميات وفقًا للقانونَين رقم 1983/102 ورقم 1994/4 لحماية المحميات الطبيعية المصرية. أعلنت مصر خطة تنطوي على بناء 40 محمية بين عامي 1997 و2017، للمساعدة في حماية الموارد الطبيعية وثقافة هذه المناطق وتاريخها. أكبر محمية طبيعية في مصر هي جبل علبة (35,600 كيلومتر مربع (13,700 ميل مربع)) في الجنوب الغربي، على ساحل البحر الأحمر.


Source link