من قياسات العقل – صحيفة هتون الدولية

متابعة لأهم الأخبار | أخبار السعودية | مع جولة نيوز خبر ” من قياسات العقل – صحيفة هتون الدولية ” حيث تم نقل هذا الخبر ” من قياسات العقل – صحيفة هتون الدولية ” عبر موقعنا مع المحافظة علي جميع حقوق الناشر الأصلي للخبر وشكراً لثقتكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد…
تمر على الإنسان في حياته مكاسب وخيرات، لا تقل عما يواجهه من صعوبات وتحديات، وما ذاك إلا أحد قوانين الحياة، وهذا القانون يفرض نفسه على أيّ كان، دون النظر إلى محسوبية الصفاة، ولا يقتصر ذلك على مجال بل هو في جميع المجالات، ولا يحتاج إلى توضيح فهو مما ينطبق عليه القول (بأن توضيح الواضحات من المشكلات، حيث لا يقل عن درجة المحسوسات، بل هو من مسائل الإجماع عديمة الاختلافات، إنما يختلف الناس في قدراتهم ورغباتهم واغتنامهم لما يحصلون عليه من المكاسب والخيرات، فمنهم من يفيد منها أكثر مما تُفيد، ومنهم بقدر ما تُفيد ويخسر بعضُهم نصفها وتبلغ خسارة بعضهم ما على ذلك يزيد.
إن مدى ما يحصل عليه الإنسان من مكاسب وخيرات، ومقدار ما يغتنمه منها يُعدُّ أحد وحدات القياسات التي يُعرف بها ما يتمتع به الإنسان من عقل وذكاءات، وإن من تلك الخيرات ما يعمّ فضلُه جميع الفئات، ويصدق عليها القول بأنها أعظم الاستثمارات، حيث أن خيرها لا يقتصر على نعيم الحياة، بل يمتد لما بعد الممات.
وإن أحد نماذج ذلك: ليالي الآن، والتي هي بمثابة الهدية للإنسان؛ فخيراتها ذات أشكال وألوان.
فهل من ليالي العام ما يساوي خيرها ليالي رمضان؟
إن شهرا فيه من الخيرات ما منها:
– أن وضع له بابا يقال له الريان (إن في الجنة بابا يقال له الريان يدخل منه الصائمون).
– والعتق من النيران (إن لله عتقاء كل يوم وليلة)
– وتسلسل فيه الشياطين (إذا دخل شهر رمضان.. وسلسلت الشياطين).
– وليلة فيها من الثواب ما يساوي عمر الإنسان (ليلة القدر خير من ألف شهر).
– واختير وقتا لإنزال القرآن (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن).
أيعقل أن يُتنازل عن دقائق منه بل وثوان؟!
فكيف بمن يبيعها بأقل الأثمان؟!
إن وقتا كرمضان يُعدُّ قياسًا عادلًا للحكم على عقلية إنسان، فبقدر اغتنامه يرجُحُ العقل وبقدر التفريط فيه يُحكم بالخسران.. ويكفي على ذلك دلالة حديث النبي صلى الله عليه وسلم (رغم أنف رغم أنف غم أنف، من أدرك رمضان ولم يُغفر له)
والحمد لله رب العالمين.
بقلم/ زياد بن عبد اللطيف الفوزان

Source link

Comments are closed.