الرئيسية / العالم العربي / وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن عن عمر ناهز الـ 76 عاما
وفاة الكاتب محفوظ عبدالرحمن

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن عن عمر ناهز الـ 76 عاما

وفاة الكاتب محفوظ عبدالرحمن

وردنا الان خبر محزن عن وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن عن عمر ناهز ال 76 عاما بعد صراع طويل مع المرض ويعتبر الكاتب محفوظ عبد الرحمن من أشهر كتاب الدراما التاريخية، وله أعمال حفرت في تاريخ دراما أبرزها “بوابة الحلوانى”، “عنترة”، “سليمان الحلبى”، “أم كلثوم”.

وفي التفاصيل قالت زوجته الفنانة سميرة عبدالعزيز ان المرحوم قد تعرض لجلطة دماغية مفاجئة، منذ أسبوعين أدت إلى نقله لأحد مستشفيات الشيخ زايد بـ 6 أكتوبر، ثم وافته المنية منذ قليل.

تخرج الكاتب محفوظ عبدالرحمن من جامعة القاهرة عام 1960 و كان قد بدأ الكتابة قبل تخرجه بأعوام ..عمل في عدة أماكن صحفية ثم بعد تخرجه عمل في دار الهلال و استقال عام 1963 ليعمل في وزارة الثقافة.

كتب القصة القصيرة و النقد الأدبي و المقالة في مجلات : الآداب – الثقافة الوطنية- الهدف- الشهر- المساء- الكاتب- الرسالة الجديدة- الجمهورية- و فيما بعد في الأهرام- البيان الإماراتية- الهلال- كاريكاتير- العربي- الأهالي.

عمل منذ عام 1963 في وزارة الثقافة ..في البداية في دار الوثائق التاريخية ثم شارك كسكرتير تحرير في اصدار ثلاث مجلات متوالية : مجلة السينما – مجلة المسرح والسينما- مجلة الفنون.

محموعته القصصية الأولى البحث عن المجهول” 1967و الثانية ” أربعة فصول شتاء” 1984، و روايته الأولى “اليوم الثامن” نشرت 1972 بمجلة الإذاعة و التليفزيون و “نداء المعصومة” نشرت عام 2000 بجريدة الجمهورية.

كتب سهرة للتليفزيون “ليس غدا” عام 1966، و قدم أول مسلسل تليفزيوني “العودة ألى المنفى” عن قصة أبو المعاطي أبو النجا 1971، ليعمل من 1974~ 1978 في تليفزيون الكويت قدم فيها العديد من الأعمال القيمة.

و يستقيل عام 1982 من وزارة الثقافة و يتفرغ للكتابة .

الجوائز التي حصل عليها الكاتب الكبير محفوظ عبدالرحمن

  • جائزة الدولة التشجيعية 1972
  • أحسن مؤلف مسرحي 1983 من الثقافة الجماهيرية
  • الجائزة الذهبية من مهرجان الإذاعة و التليفزيون عن مسلسل أم كلثوم
  • جائزة الدولة التقديرية في الفنون2002
  • جائزة العقد لأفضل مبدع خلال 10 سنوات من مهرجان الإذاعة و التليفزيون.

error: Content is protected !!