في تصنيف أسئلة عامة بواسطة

عزيزي السائل لقد وصلت الي أفضل موقع إجابات "جولة نيوز الثقافية" وان كنت تبحث عن سؤال "تحضير نص حركة التاليف في عصر المماليك للسنة الثالثة ثانوي" فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا

نحن في موقع "جولة نيوز الثقافية" نعمل على مدار الساعة لتوفير الاجابات الصحيحة والدقيقة لكم عبر موقعنا ونحاول بكل جهد  توفير الاجابات الدقيقة من مصادر بحثية موثوقة,يمكنكم ابحث من خلال موقعنا عن أكثر سؤال يدور بخاطرك.

تحضير نص حركة التاليف في عصر المماليك للسنة الثالثة ثانوي

الجواب الصحيح

* اكتشاف معطيات النص : - لقد كانت مصيبة النثر أفدح و خطبه أعم اذا قُورن بالشعر و هذا لكثرة المتطفلين عليه .

- المقصود بانشاء المترسلين هو نثر أخذ خصائصه من بعض خصائص الشعر كالخيال و المجاز و الموسيقى و المتمثلة في السجع .

- انصرف العلماء في هذا العصر الى الجمع و التصنيف و الشرح و التحشية لأنهم كانوا عاجزين عن توليد المعاني ، و قرائحهم جفت .

- الدافع ال الاكثار من المحسنات البديعية في التآليف الادبية لستر عيوبهم ، و لستر عجزهم عن الابداع و التأليف ، فجاءت معانيهم مكرورة لا جديد فيها و عباراتهم متثاقلة .

- يعني الكاتب بقوله ' الكتب الجامعة' هي الكتب الموسوعية التي تضم انواعا شتى من العلوم كالفلك و الجغرافيا و التاريخ و الادب و السياسة و الاجتماع ....

* مناقشة معطيات النص :

- ان هذا المقتطف من الرسالة التي بعثها لسان الدين بن الخطيب الى ابن خلدون يتصف بعدة خصائص من عصر الضعف و الانحطاط فهو مثقل بالمحسنات البديعية و لا سيما السجع بالاضافة الى الخيال الفني و الاستعارة و التشبيه . ففيه من التكلف الشيء الكثير .

- يتحدث ابن مالك في هذا البيت عن تعريف الفعل اذ هو الذي يقبل تاء الفاعل و كذلك تاء التأنيث الساكنة و ياء المخاطبة و نون التوكيد الخفيفة .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تحضير نص حركة التاليف في عصر المماليك للسنة الثالثة ثانوي

مرحبًا بك إلى جولة نيوز الثقافية، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...