في تصنيف معلومات عامة بواسطة

"الفرق بين المتغير المستقل والتابع" عزيزي السائل ان كنت تبحث عن هذا سؤال فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا... لقد وصلت الي أفضل موقع إجابات "جولة نيوز الثقافية"

نحن في موقع "جولة نيوز الثقافية" نعمل على مدار الساعة لتوفير الاجابات الصحيحة والدقيقة لكم عبر موقعنا ونحاول بكل جهد  توفير الاجابات الدقيقة من مصادر بحثية موثوقة,يمكنكم ابحث من خلال موقعنا عن أكثر سؤال يدور بخاطرك.

الفرق بين المتغير المستقل والتابع

الجواب الصحيح

أنواع المتغيرات في البحث العلمي

  • المتغير هو أي شيء يمكن أن يُعطى قيم مختلفة، والقيم يمكن أن تختلف باختلاف الأشياء والأفراد،
  • ويمكننا القول بأن العامل الذي تشترك به مجموعة من المجتمع هو القدرة على تمثيل القيم المختلفة، أي أنَّ القيمة المعطاة للمتغير تدل على التحول من متغير إلى آخر، أو التغيير من حالة إلى أخرى.
  • والمتغيرات لها أربعة أنواع، من بينها نوعين رئيسين وهما المتغير التابع، والمتغير المستقل، ونوعين آخرين هما  متغير الوسيط، ومتغير المرجعية، وهذا توضيح لكل نوع على حدا.

    قد يكون تأثير المتغير المستقل سلبيًا في بعض الأحيان، وإيجابيًا في أحيان أخرى بتأثيره على المتغير التابع، فأي تحول أو تغيير في المتغير المستقل ينعكس مباشرة على المتغيِّر التابع.

  •     المتغيرات التابعة، عندما يتعلق الأمر بالاختبار، فإن المتغيرات التابعة هي ما تغيره أو تقيسه، أي أنها تعتمد على المتغيرات المستقلة الأخرى.

    ويهتم الباحث بهذه المتغيرات، وعلى عكس المتغيرات المستقلة، فإن المتغير التابع ليس تحت سيطرة الباحث، ولا يمكنه التحكم به بشكل مباشر، فتأثره بالكامل بالمتغيرات المستقلة كما ذكرنا، ودور الباحث هنا هو تخمين ووصف هذا التحول والتغيير.

  •     المتغيرات الوسيطة، هو المتغير الثالث الذي يربط بين المتغير المستقل والمتغير التابع، وفي حال حضور هذا المتغير الجديد، فإنه يؤثر على العلاقة المتوقعة بين المستقل والتابع، ولهذا يمكن أن نطلق عليه مستقل ثالث
  •     المتغيرات المرجعية (متغير التحكم)، في بعض الأحيان يحتاج الباحث إلى تجديد بعض المتغيرات أو استبدالها، أو إلغاء بعضها، وهذا أمر ضروي لأن الاستمرار بالمتغيرات نفسها طوال عملية البحث أمر مستحيل، ولهذا سميت هذه المتغيرات بمتغيرات التحكم، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون المتغير الوسيط أيضًا متغير متحكم.
  •     المتغيرات المستقلة، تعبير المتغير المستقل يطلق على المتغير الذي يعتمد على كيفية التنبؤ بالمتغير التابع، حيث نقوم بتحديد المتغير المستقل ، وقياسه، ويمكن التلاعب فيه من الباحث بهدف الوصول إلى المعرفة بالمتغيرات الأخرى.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

الفرق بين المتغير المستقل والتابع

اسئلة متعلقة

1 إجابة
...