0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة

"تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية" عزيزي السائل ان كنت تبحث عن هذا سؤال فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا... لقد وصلت الي أفضل موقع إجابات "جولة نيوز الثقافية"

نحن في موقع "جولة نيوز الثقافية" نعمل على مدار الساعة لتوفير الاجابات الصحيحة والدقيقة لكم عبر موقعنا ونحاول بكل جهد  توفير الاجابات الدقيقة من مصادر بحثية موثوقة,يمكنكم ابحث من خلال موقعنا عن أكثر سؤال يدور بخاطرك.

تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية

الجواب الصحيح

كيف تتم عملية البناء الضوئي ؟

كيف تتم عملية البناء الضوئي ؟ هناك مواد لازمة لعملية البناء الضوئي فبعد توفر هذه المواد  لعملية البناء الضوئي، تأخذ أوراق النباتات  غاز ثاني أكسيد الكربون من خلال فتحات صغيرة ، و تمتص الجذور الماء والمعادن ، ويتم نقلها عن طريق الساق للوصول الى الورقة والتي تعتبر مصنع الغذاء للنبات ، ثم تمتص الورقة ضوء الشمس ، و تَستعمل الطاقة الموجودة في ضوء الشمس لتحويل هذه المواد سكر ، حيث يتم تقسيمه بواسطة الميتوكوندريا إلى طاقة تستخدم في النمو والغذاء من خلال معادلة كيميائة معقدة خاصة بالنبات، كما ينتج الأكسجين من هذه العملية أيضاً ، و يتم إطلاقه من نفس الثقوب الصغيرة في الورقة و التي دخل منها غاز ثاني أكسيد الكربون، ويتم تخزين السكر الناتج من عملية البناء الضوئي في ثمار النبات لإستخدامها لاحقاً .

تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية

تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية ، مما سبق نستنتج أن عملية البناء الضوئي هي معادلة كيميائية معقدة فيها مدخلات ومخرجات ، أما المخرجات فهي : الغذاء للنبات وغاز الأكسجين ، والمدخلات هي في إجابة السؤال : تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية :

  • الماء عنصر ضروري ومهم لحدوث عملية البناء البناء الضوئي.
  • توفّر غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • وجود أشعة الشمس.
  • وجود صبغة الكلوروفيل الخضراء التي توجد في البلاستيدات الخضراء الموجودة في النباتات.

أهمية صبغة الكلوروفيل :

أهمية صبغة الكلوروفيل ،  صبغة الكلوروفيل هي عبارة عن مواد عضويّة تمتص الطاقة الضوئيّة الموجودة في أشعة الشمس ، ثمّ تحولها الى طاقة كيميائية ، ثم يثبت غاز ثاني أكسيد الكربون  داخل البلاستيدات الخضراء ، في هذه المرحلة لا حاجة لضوء الشمس ، وتنتج مواد سكريّة، و ينطلق غاز الأكسجين ، وتخرج جزيئات الماء.

أهمية عملية البناء الضوئي

أهمية عملية البناء الضوئي ،تكمن أهمية عملية البناء الضوئي في دورها الواضح في استمرار الحياة على وجه الأرض، فلو توقفت عملية البناء الضوئي لقلت كمية الغذاء ، و قلت أعداد الكائنات الحية وربما اختفى معظمها ، ومع الوقت سيصبح الغلاف الجوي للأرض معبأً بغاز ثاني أكسيد الكربون و خالياً من غاز الأوكسجين الضروري لحياة الكائنات الحية على وجه الأرض .

تناولنا مفهوم عملية البناء الضوئي فيما سبق ، و أهميتها للنبات و غيره من الكائنات الحية ، وأجبنا عن السؤال المنهجي تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية : الماء ، توفّر غاز ثاني أكسيد الكربون ، وجود أشعة الشمس ، وجود صبغة الكلوروفيل الخضراء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

تتم عملية البناء الضوئي المكونات التالية

اسئلة متعلقة

موقع جولة نيوز الثقافية منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.
...