0 تصويتات
في تصنيف معلومات عامة بواسطة

"العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية" عزيزي السائل ان كنت تبحث عن هذا سؤال فانت في المكان الصحيح تابعوا معنا... لقد وصلت الي أفضل موقع إجابات "جولة نيوز الثقافية"

نحن في موقع "جولة نيوز الثقافية" نعمل على مدار الساعة لتوفير الاجابات الصحيحة والدقيقة لكم عبر موقعنا ونحاول بكل جهد  توفير الاجابات الدقيقة من مصادر بحثية موثوقة,يمكنكم ابحث من خلال موقعنا عن أكثر سؤال يدور بخاطرك.

العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية

الجواب الصحيح

ما هي العوامل المؤثرة في المناخ؟

يمكن تلخيص العوامل المؤثرة على المناخ على النحو التالي:

  • البعد عن البحر
  • تيارات المحيط
  • اتجاه الريح السائد
  • شكل اليابسة
  • المسافة الفاصلة عن خط الاستواء
  • ظاهرة النينو
  • الأثر البشري

البعد عن البحر

يؤثر البحر عن المناخ بقوّة، فالمناطق الساحلية تكون عادة أكثر دفئاً من المناطق البعيدة عن الساحل. وعادة ما تكون المناطق التي تقع في وسط القارّة خاضعة لمجال درجات حرارة كبير. ففي الصيف، تكون درجات الحرارة مرتفعة جدا في هذه المناطق والطقس جافاً نظراً لتبخّر الرطوبة البحرية قبل وصولها لمركز اليابسة.

تيّارات المحيط

تعمل تيّارات المحيط على زيادة أو تقليل درجات الحرارة، وتعرف التيارات المحيطية على أنها كتل مائية تتحرك ضمن مسارات محددة ولمسافات تمتد لآلاف الكيلومترات في المحيطات. وتتشكّل هذه التيارات نتيجة علاقات معقّدة بين الغلاف الجوي للأرض والغلاف المائي للمحيطات، إذ يتم تبادل الطاقة بين الكتلة المائية والغلاف الجوي المجاور.

غالباً ما تجلب الريح القادمة من البحار الأمطار إلى الساحل والهواء الجاف إلى المناطق الداخلية البعيدة عن السواحل. فعلى سبيل المثال فإن الريح التي تهب إلى بريطانيا من المناطق الداخلية مثل افريقيا تكون ذات طبيعة حارة وجافة. أما الريح التي تهب إلى بريطانيا من مناطق أوروبا الوسطى تكون باردة وجافة في الشتاء.

شكل اليابسة

يمكن للمناخ أن يتأثر بفعل الجبال، فالجبال تحظى بمعدّل هطول للأمطار أعلى من سواها من المناطق المنخفضة نظراً لأن الهواء يكون أبرد في المناطق المرتفعة دافعاً الهواء الرطب لأن يتكاثف ويسبب هطول الأمطار. وكلما كان المكان أعلى ارتفاعاً عن مستوى البحر كلّما كان أكثر برودة. وذلك لأنها كلما زاد الارتفاع كلّما أصبح الهواء أقل سماكة وبالتالي أقل قدرة على امتصاص الحرارة والاحتفاظ بها، ولهذا فإنك تجد الثلوج تكسو قمم الجبال طوال أيام السنة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية

اسئلة متعلقة

0 تصويتات
1 إجابة
موقع جولة نيوز الثقافية منصة اجتماعية لاثراء المحتوى العربي، والشامل لكل ما تريدون معرفته، كما يمكنكم البحث على ما تريدون، او طرح اسئلتكم وانتظار الاجابة عليها من المختصين بذلك.
...